اسلامنا يوحدنا
>>>>>(((((((بسم الله الرحمن الرحيم)))))))<<<<<
بلغنا انك غير مسجل في هذا الموقع للتسجيل اضغط على التسجيل
و اذا كنت عضو اضغط على زر >>>>>>> دخول
و اذا كنت زائر و لا تريد الانضمام الينا اضغط على اخفاااااااااء
الادارة

اسلامنا يوحدنا

الاسلام الرابطه الوحيده بين المسلمن مع بعضهم و المسلمين مع غيرهم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التوك شو: كلينتون ترسل زويل فى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hadi
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة


ذكر عدد المساهمات : 652
تاريخ الميلاد : 28/04/1994
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمر : 24
الموقع : www.alw7da.tk
العمل/الترفيه : الانترنت و تصاميم المواقع و الراديو و القنوات على النت
المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: التوك شو: كلينتون ترسل زويل فى   الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:01 am

التوك شو: كلينتون ترسل زويل فى مهمة لتلطيف الأجواء الدينية.. ومأذون يكشف طرق تزوير زواج القاصرات.. ووزير التنمية الاقتصادية: 20% من الشعب المصرى فقراء
الخميس، 5 نوفمبر 2009 - 10:58

إعداد محمود المملوك


مثلت أزمة "الإسلام والغرب" المحور الرئيسى لمناقشات أغلب برامج "توك شو" مساء أمس الأربعاء، حيث حاول الجميع البحث عن أسباب لتلك القضية ووضع روشتة لمعالجتها..

"الحياة اليوم" ناقش الأزمة من منظور قضية مقتل مروة الشربينى واستضاف عبر الأقمار الصناعية رئيس مجلس أمناء مجلس المسلمين بألمانيا، الذى أوضح أن أوروبا تستنكر الآخر مهما كان، والمسلمين سبب فى ذلك، بينما اعترف الدكتور على السمان رئيس لجنة حوار الأديان بأن الحوار لم يحقق نتائج حتى الآن متهماً الفكر الوهابى بأنه أحد العناصر فى ذلك.

وفى السياق نفسه، أوضح الدكتور محمد يونس الباحث المصرى بمركز جالوب لاستطلاعات الرأى العالمية، أن المشاهد الدموية فى كل من العراق وأفغانستان التى يكون منفذها تنظيم القاعدة، هى أساس اتهام الأمريكان للإسلام بالإرهاب، وعلى الجانب الآخر حاولت هيلارى كلينتون تلطيف الأجواء فشكلت لجنة من 3 علماء كبار على رأسهم الدكتور أحمد زويل، فى مهمة لتسهيل حوار الأديان فى دول العالم.

وبغض النظر عن هذه الأزمة التاريخية، يبقى عدد من الأزمات الموسمية التى تلاحق البلاد، على رأسها فيروس أنفلونزا الخنازير، حيث ذكر "البيت بيتك" خبر إيقاف الدكتور إبراهيم الدبركى مدير مستشفى حميات إمبابة بعد وفاة حالتين بمرض أنفلونزا الخنازير بسبب الإهمال الطبى، كما أغلق الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة فى "القاهرة اليوم" مدرسة الجذور بعد تعدد حالات إصابة طلابها على الهواء مباشرة، دون انتظار قرار المحافظ.

وانفرد "على الهوا" بمحاورة الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية الذى فجر مفاجأة بقوله إن "الحكومة مكنتش معترفة بالفقر لحد وقت قريب لكن الحقيقة إن 20% من الشعب المصرى فقراء و2.2 مليون شاب عاطل"..

فيما خصص "بلدنا" فقرته الرئيسية لمناقشة طلب اللواء محمد عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب بمصادرة أموال الإخوان المسلمين وأماكن تجمعاتهم، واستضاف الدكتور إبراهيم الجعفرى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين للرد على اتهاماته بتوظيف الأموال واستثمارها فى أنشطة تخريبية.

ويبقى "العاشرة مساء" الذى خرج عن المألوف، وأوضح تفاصيل وطرق تزويج آلاف القاصرات بالتزوير فى الأوراق الرسمية، وناقش دعوة تطوير قواعد اللغة العربية وإزالة نون النسوة وتاء التأنيث منها.



"بلدنا".. عبد الفتاح عمر يصف الإخوان بالجماعة الإرهابية والجعجعة والصوت العالى.. وإبراهيم الجعفرى يرد: أثبتنا كفاءة فى العمل السياسى ويكفى شهادة الدكتور فتحى سرور
شاهده أحمد حربى

فقرة أهم الأخبار:
الضيف:
الكاتب الصحفى وائل قنديل مدير تحرير جريدة الشروق

- ضبط تشكيل عصابى يتاجر بالنفايات الطبية فى العجوزة، وهبة جابر مدير عام الصحة البيئية بمديرية الصحة، تؤكد فى مداخلة هاتفية أنه منذ سنة تقريبا تلاحظ قلة كميات النفايات التى تورد إلى المحارق وتم اكتشاف شركات تقوم بشرائها وبيعها لشركات تصنع ألعاب الأطفال، وتم القبض على إحدى الشركات وجار القبض على الثانية وتحرر محضر بقسم العجوزة، واستدعت النيابة رئيس الشركة لمثوله للتحقيق..

وقنديل يشير إلى ضرورة تدخل جهاز حماية المستهلك لمراقبة السوق والقبض على الشركات التى تتعامل مع الشركة المضبوطة لضبط ألعاب الأطفال قبل بيعها.

- تقرير عن المؤتمر الصحفى للحزب الدستورى الحر، وممدوح قناوى رئيس الحزب يعلن عن ترشيحه لعضوين من الحزب لخوض انتخابات الرئاسة القادمة، وقنديل يؤكد أن الوقت مازال مبكرا، مشيراً إلى وجود اختلاط واضح بين الجدل والهزل، وأن هناك من يسعى للشهرة وآخرين جادون فى الترشيح.

-قاتل مروة الشربينى يعترف فى مذكرة أمام المحكمة بواقعة القتل وينفى أن يكون الحادث مدبرا أو مخططا ضد من يعادون السامية، وخالد أبو بكر عضو الدفاع، يؤكد فى مداخلة هاتفية أن المتهم رفض الإدلاء بشهادته شفويا وأن محاميه تقدم بمذكرة اعتراف، غير أن تقرير المعمل الجنائى أثبت العثور على أدوات حادة لسن السكين، أداة الجريمة، مما يعنى أن الجريمة كانت مخططة.

وورد بالتقرير أن المتهم قام صباح يوم الجريمة وقبل ارتكابها بساعات بسن السكين عدة مرات، مما يؤكد تورطه، وقنديل يشيد بنزاهة القضاء الأوروبى بصفة عامة، مدللا على ذلك بأن المحكمة رفضت تسجيلات صوتية للمتهم يعترف فيها بالجريمة بدعوى أنها لم تأذن لصاحب التسجيلات من قبلها.

- محكمة ميلانو فى إيطاليا تصدر أحكاما تتراوح ما بين سنتين إلى 8 سنوات على 22 شخصا بالمخابرات الأمريكية، وحكما على شخصين بالمخابرات العسكرية الإيطالية لمدة 3 سنوات فى قضية تعذيب أبو عمر المصرى، وقنديل يرى أنه من اللافت إدانة أشخاص بالمخابرات الأمريكية وترك من يدبرون ويخططون لهؤلاء الأشخاص.

الفقرة الرئيسية: مطالب بمصادرة أموال الإخوان.
الضيوف:
اللواء محمد عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب، والدكتور إبراهيم الجعفرى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين.

اتهم عبد الفتاح عمر وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب، الإخوان المسلمين بأنها جماعة إرهابية وأنها ليست لها قوى أو وزن سياسى، لكنها تقوم بـ"الجعجعة والصوت العالى"، مؤكدا أنه لم يقصد مصادرة أموال الجماعة بالمعنى المفهوم وإنما يوجه رسالة إلى شباب مصر بأن الجماعة منذ نصف قرن لم تنجح فى الدعوة ولم ولن تنجح فى الوصول إلى الحكم، متمنيا قيامهم بتأسيس حزب سياسى لهم فى إطار الشرعية والقانون بدلا من قيامهم بنشاط محظور قانونياً ودستورياً.

وأضاف عمر أن الإخوان نجحوا فى الانتخابات البرلمانية الماضية بأخطاء من الحزب الوطنى، وتم تداركها مراهنا أنهم لن يحققوا هذا النجاح الدورة القادمة، وأنهم أضاعوا فرصة عمرهم بعدم استغلال تواجدهم فى البرلمان والقيام بممارسات سياسية حقيقية فى إطار رسمى بعيداً عن الضوضاء والشو الإعلامى، ومؤكدا أن الوطنى لا يمانع فى ترشيح امرأة أو قبطى للرئاسة إن توفرت فيه الشروط المطلوبة.

وكشف عمر أن الجماعة تتلقى أموالا من الخارج ومن مصارف زكاة المسلمين وتقوم باستثماراتها للقيام باستخدامها فى أنشطة الجماعة، بجانب توظيفها فى البورصة وهو ما يؤثر على الاقتصاد الوطنى، ويساهم فى عمليات تخريبية تضر بأمن البلد القومى.

بينما رفض الدكتور إبراهيم الجعفرى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، وصف الجماعة بأنها معدومة الوزن السياسى، قائلاً "الإخوان المسلمين أصبحت قوى سياسية لا يستهان بها، وأن الساحة السياسية فى مصر انحصرت بين الحزب الوطنى وجماعة الإخوان وأصبح لدينا نضج فكرى وسياسى على مدار 80 سنة هى عمر الجماعة، مستشهدا بشهادة الدكتور فتحى سرور فى المجلس بأن أداء المعارضة، وطنى وجيد، مضيفا أن كراهية الشعب المصرى للحزب الوطنى هى التى ساهمت فى نجاح الإخوان.

وحول قضية قبول ترشيح المرأة والإخوان داخل الجماعة، أوضح الجعفرى أن الجدل المثار حول هذه القضية "فقهى بالأساس"، وأنه لا يمانع فى ترشيح أحد لأن الشعب هو الفيصل الوحيد والنهائى فى اختيار من يراه مناسباً ويمثله، موضحاً أن خطاب الرئيس مبارك فقط هو الذى يعنى الجماعة وهو الذى يعتد به دون النظر إلى حديث أحمد عز أو صفوت الشريف وغيرهما، لأنها أحاديث داخل الحزب.

وأكد الجعفرى أن تمويل الجماعة ذاتى ونابع من داخلها، بمعنى أن الإخوان يعتمدون على تمويل أعضاء الجماعة للأنشطة المختلفة التى يمارسها الإخوان، ووفقاً للنظام الأساسى للجماعة فإن أعضاء الجماعة مقسمين على حسب ما تصنفهم الجماعة إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل، على التوالى، ووفقاً لآليات تحددها الجماعة يتم تصعيد العضو من مرحلة أو تصنيف إلى آخر، وعليه يبدأ العضو فى دفع اشتراك شهرى للجماعة يقتطع من دخله الشهرى بحد أدنى 3% وحد أقصى 7%، ويستثنى من ذلك الإخوان المصنفين كمؤيدين والطلاب وأصحاب الدخول الضعيفة. كما أن بعض الأنشطة التى يمارسها الإخوان تمول نفسها ذاتياً مثل المستشفيات ودور الرعاية التى تقدم خدماتها نظير رسوم الخدمة.


"الحياة اليوم" يناقش جدل الإسلام والغرب.. والسمان يؤكد: حوار الأديان لم يحقق نتائج حتى الآن
شاهده محمد أسعد

أهم الأخبار:
-إغلاق مدارس وفصول فى القاهرة والجيزة والغربية والبحر الأحمر بعد اكتشاف حالات إيجابية بمرض أنفلونزا الخنازير، وظهور 12 حالة جديدة بين طلاب المدارس، وعادل عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم ينفى فى مداخلة هاتفية أى نية فى إغلاق المدارس، ويعلن شفاء 88 حالة من إصابات أنفلونزا الخنازير من طلاب المدارس.
- استمرار تطعيم الحجاج بمصل أنفلونزا الخنازير لليوم الثانى.

- بلاغ للنائب العام من وزارة الصحة ضد ثلاثة من مديرى المستشفيات، وشيخ الأزهر يحذر الحجاج من مخاطر أنفلونزا الخنازير.
- مباحثات مصرية ألمانية لاستعادة رأس نفرتيتى.
- إسناد بناء 3.5 مليون وحدة سكنية فى العراق للشركات المصرية.
- تقرير المعمل الجنائى فى ألمانيا يؤكد قصد العمد فى قضية مقتل مروة الشربينى.
- رجل أعمال يهدم مسجدا لتوسعة أرضه.


الفقرة الرئيسية الأولى:
الإسلاموفوبيا" فيروس العداء للمسلمين فى الغرب.
الضيوف:
الدكتور نديم إلياس رئيس مجلس أمناء المجلس الأعلى للمسلمين فى ألمانيا، الدكتور على السمان رئيس لجنة حوار الأديان بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والكاتبة يوليا جرلاخ الصحفية بجريدة برلينرزيتونج الألمانية.

قال الدكتور نديم إلياس، رئيس مجلس أمناء المجلس الأعلى للمسلمين فى ألمانيا، عبر الأقمار الصناعية من برلين، إن هناك ما يمكن تسميته بـ "الخوف المرضى" بين الشعوب الأوروبية من المسلمين، والذى من الممكن أن يتحول إلى عنف فى أية لحظة، ولكن يجب التوضيح بأنه ليس كل الشعوب الأوروبية تكره وتعادى الإسلام والمسلمين بل هناك عناصر معينة، وعن الأسباب التى أدت لانتشار العداء بين الإسلام والغرب أوضح إلياس أن المجتمع الأوروبى دائما "يستنكر الآخر" حيث ينظر إلى كل إنسان على أنه "منافس"، ولذلك فبعضهم يعادى الإسلام خوفا من انتشاره وسيطرته.

وأضاف إلياس أن المسئولية تقع على المسلمين أنفسهم، فيجب أن يسعوا لتعريف غيرهم بالإسلام، فهناك تقصير من جانب المسلمين فى شرح عقيدة الإسلام للآخرين، كما أن هناك جزءا كبيرا من المسئولية تقع على عاتق السياسيين والإعلاميين الأوروبيين، لأن الاستمرار فى تجاهلهم لقضايا وتعريف الإسلام سيعمل على تفاقم المشكلة، وحتى الآن لا توجد قناة تليفزيونية إسلامية فى ألمانيا.

وطالب إلياس بأن تعتذر "ميركل" للمسلمين فى ألمانيا، مشيراً إلى أن هناك جهودا مستمرة لإعطاء صورة إيجابية عن الإسلام لدى الغرب، وأوضح أن المجتمع الألمانى أعلن عن رفضه وندد بجريمة مقتل مروة الشربيني.

بينما شدد الدكتور على السمان رئيس لجنة حوار الأديان بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على ضرورة عدم التعميم بأن الغرب جميعا يكره ويعادى الإسلام والمسلمين، وعن أسباب انتشار مصطلح "الإسلاموفوبيا"، قال السمان إن هناك جذور عداء من جانب بعض الأوروبيين للإسلام، كما أن "الفكر الوهابى" الذى انتشر بين الجاليات الإسلامية فى العديد من الدول الأوروبية وراء هذا العداء، خاصة وأنه يرفض الآخر ويرفض الاندماج مع غير المسلمين، مؤكدا أن بعض المسلمين وراء هذا القلق والخوف.

وأعترف السمان بأن حوار الأديان لم ينجح حتى الآن، فى نقل رسالته من النخبة إلى القاعدة الجماهيرية، مطالباً بتدريس فلسفة حوار الأديان للطلاب فى المدارس، كما يجب الربط بين حوار الأديان وحوار الثقافات.

وفى مداخلة هاتفية، أشارت أسماء عبد الحميد عضو احتياطى بالبرلمان الدنماركى، إلى أن هناك خوفا وقلقا من المسلمين داخل أوروبا وخارجها، وأن هناك متطرفين إرهابيين موجودين فى أوروبا يدعون انتماءهم للدين الإسلامى الذى هو برىء منهم ومن أفعالهم.

وأعربت يوليا جرلاخ الصحفية بجريدة برلينرزيتونج الألمانية عن استيائها من جريمة مقتل مروة الشرينى فى بلدها، وقالت إن هناك خوفا من المسمين لأن الغرب يرى أن هناك مجموعة منهم تمثل "خطرا وعنفا" بالنسبة للمجتمع الألمانى، وقالت إنه تم إعداد ورشة عمل لبعض الصحفيين الشباب المصريين والألمان حول حوار الأديان وحوار الثقافات فى ألمانيا، موضحة أن حب الألمان للإسلام يختلف من وقت للآخر حسب الظروف والأحداث، فبعد 11 سبتمبر أصبح الخوف أكثر شدة.



"البيت بيتك".. إيقاف مدير حميات إمبابة بعد وفاة حالتين بمرض الأنفلونزا بسبب الإهمال.. وجعفر يؤكد: ازدحام الاستاد بالجماهير يضيع على اللاعبين فرصة التركيز فى المباراة وهو ما تخطط إليه الجزائر
شاهدته سارة نعمة الله

أهم الأخبار:
- إيقاف د. نبيل الدبركى مدير مستشفى حميات إمبابة وذلك بعد وفاة حالتين بمرض أنفلونزا الخنازير بسبب الإهمال الطبى.
- محمد منصور وزير النقل السابق يستخرج تأشيرات سفر عدد كبير من الحجاج.
- محاولة استعادة رأس نفرتيتى من متحف برلين.
- محافظة الإسكندرية توقع غرامة 20 ألف جنيه على أصحاب المقاهى التى تقدم "الأرجيلة".
- وقف قناة العالم الإخبارية الإيرانية من البث وذلك لمخالفة القناة بنود التعاقد مع شركتى عرب سات ونايل سات.

الفقرة الرئيسية:
حوار حول مباراة مصر والجزائر.
الضيوف:
الكابتن فاروق جعفر المدير الفنى لنادى طلائع الجيش.

أكد الكابتن فاروق جعفر المدير الفنى لنادى طلائع الجيش، على أهمية مساندة الجمهور إلى المنتخب أثناء المباراة، حيث قال: لابد أن يكون لدى الجمهور إيمان وثقة كبيرة بمستوى منتخبنا المصرى، وهذا يعنى ضرورة أن يتسم الجمهور بالصبر والهدوء أثناء مشاهدتهم للمباراة حتى يكون ذلك دافعاً لتشجيع الفريق على إحراز الأهداف.

وأكد جعفر أيضا على أهمية عدم تعجل الجمهور على إحراز الأهداف، مشيراً إلى أن هذا الأمر يحدث ارتباكا فى صفوف المنتخب، كما أن ازدحام الاستاد بالجماهير والذين قد تنتج عنهم بعض المشاجرات يضيع على اللاعبين فرصة التركيز فى المباراة، وهو ما تخطط إليه الجزائر فهذا هو الهدف الرئيسى لها.

أما عن مستوى المنتخب المصرى وإمكانيته إحراز الفوز فى هذه المباريات، أكد جعفر أن فوز مصر من الممكن تحقيقه بشكل كبير خاصة وأن متوسط أعمار لاعبى المنتخب أكبر من المنتخب الجزائرى والذى يغلب عليه وجود أعمار صغيرة، كما أن تكوين المنتخب المصرى يجمع بين العديد من الفئات العمرية التى يمكن الاستفادة من خبرة كل منها مثل أبو تريكة وأحمد حسن ومحمد زيدان.



"العاشرة مساء": مأذون شرعى بالفيوم يكشف تفاصيل وطرق تزويج آلاف القاصرات بالتزوير فى الأوراق الرسمية.. ودعوة لتطوير قواعد اللغة العربية وإزالة نون النسوة وتاء التأنيث
شاهده محمد البديوى

أهم الأخبار:
- المتهم بقتل مروة الشربينى يحاول نقل قضية القتل من أرضية الاتهام بالسبق والترصد إلى أرضية "الانفعال" لتخفيف التهمة عنه، رغم أن الشهود كلهم أكدوا إصراره على القتل، وقال المتهم فى اعترافاته للنيابة أنه لا يمكن إدراك السبب فى ارتكاب هذه الجريمة.
- تعيين شريف شاهين كأول سفير لمصر فى العراق منذ مقتل السفير المصرى إيهاب الشريف وذلك فى مؤتمر صحفى عقده الدكتور أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية العراقى.
- أيمن نور يعلن أن جمال مبارك سبب منعه من السفر إلى أمريكا، فى حين يؤكد النائب العام أن القانون يمنع أى شخص غادر السجن صحيا من السفر خارج مصر.


الفقرة الرئيسية:
مشكلة زواج القاصرات.
الضيف:
الشيخ كامل عبد القوى مأذون شرعى بالفيوم.

لفت الشيخ كامل مأذون شرعى بالفيوم، إلى أن وثائق الزواج المختومة من المحكمة بخمسة أختام، والتى ليس عليها أى إشارة من مصلحة الأحوال المدنية، والتى أحضرها معه واستعان بها فى الحلقة، تعتبر مزورة، كما أوضح أن بعض المأذونين الشرعيين يستخدمون دفاتر قديمة بأسعار باهظة الثمن تصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف جنيه، مما يدل على أن قانون تجريم زواج القاصرات تحت 18 سنة لا يتم تطبيقه.

وأكد عبد القوى أن أى عائلة أو أسرة تريد أن تزوج بناتها تحت 18 عاما تفعل تلك الطريقة وتزور فى الأوراق الرسمية بتسعيرات مختلفة بدءا من 1500 جنيه حتى 3 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن طرق التزوير تنتشر فى القاهرة وليس فى الأقاليم، وكاشفاً عن حيلة أخرى يلجأ إليها المأذون تتمثل فى تأكيده على أنه سيحرر لهم وثيقة بالزواج على أن تحصل عليها الزوجة عندما تبلغ الثامنة عشر، مؤكدا أنه يحدث تواطؤ من خلال مسئولين بتغيير شهادات الميلاد أو الأختام من قبل الأحوال المدنية أو المحكمة وغيرها.

وتساءل عبد القوى: لماذا يتم تحويل المأذون المخالف إلى النيابة فى حين يشير قانون الطفل أنه فى حالة التوثيق المخالف تتم معاقبته تأديبيا بأن يحال إلى دائرة المأذونين المختصة التى تعاقب إداريا؟ وأوضح أن "العقاب الإدارى فى هذه الحالات أردع بكثير"، داعياً إلى تجريم الزواج العرفى فى الوقت الذى تسن فيه الحكومة قوانين لا تتفق مع واقع المجتمع، ومؤكدا أن هناك آلاف الحالات التى تتزوج فى سن 13 و14 فى كل أنحاء مصر.


الفقرة الثانية:
جامعة الدول العربية تنظم مؤتمرا للدفاع عن اللغة العربية.
الضيوف:
الدكتور أحمد باديب رئيس المؤتمر الدولى للسان العرب.
الكاتب شريف الشوباشى مؤلف كتاب "تحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه".


اتفق الضيفان على ضرورة التطوير فى قواعد اللغة العربية، مؤكدين على أنه لا يوجد مقدس سوى القرآن الكريم، وإن اختلفا فى آليات التطوير، ودعا الكاتب شريف الشوباشى مؤلف كتاب "تحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه"، كما قال فى كتابه من قبل إلى إلغاء نون النسوة وتاء التأنيث والمثنى الذى لا يوجد إلا فى اللغة العربية، وقال: "كتابى دفاع عن اللغة رغم أننى غير متخصص لكنى ممارس لها وكتبت مؤخرا كتابا جديدا، لا تدرون كم العذاب الذى لاقيته من نون النسوة، وأنا أعتبر سيبويه من أعظم الرجال فى تاريخ العرب، ولا أقصد شخصه فى كتابى".

ولفتت الإعلامية منى الشاذلى النظر إلى أن دعاوى تطوير اللغة العربية لم تجد أى صدى فى الشارع وأننا أصبحنا مشغولين فقط بتعريب المصطلحات الجديدة، وهو ما أرجعه الدكتور أحمد باديب رئيس المؤتمر الدولى للسان العرب، لتصدى أنصاف العلماء لعمليات التعريب والتطوير، كما انتقد عدم وجود مؤسسات تقوم بعملية التطوير والتبسيط، مشيرا إلى مشكلة إلغاء أجزاء من مناهج اللغة العربية والدينية بدعوى تطوير العلوم إضافة إلى الاهتمام بالمدارس الأجنبية التى تساعد على مستقبل أفضل لتناسبها مع سوق العمل.

وحذر باديب من أن يكون التغيير جذريا مما يقطع تواصلنا مع تراثنا الثقافى، مؤكدا أنه لا يوجد مانع لمراجعة القواعد والقوانين عن طريق علماء حقيقيين.

فيما شدد الشوباشى على أن دعوته تهدف للحفاظ على اللغة العربية، موضحا أن الشعب العربى هو الوحيد فى العالم الذى يتكلم بلغة ويكتب بأخرى، وأنه إذا تكلم كل قطر باللغة الدارجة سننقطع عن تراثنا وديننا، وأيضا عن عروبتنا، وهو ما يدعو إلى تطويرها وتبسيطها حتى لا يحدث ذلك، فيما هاجم المشاهدون فى مداخلاتهم الهاتفية، فكرة تطوير القواعد وإلغاء نون النسوة وقالت إحدى المتصلات "لو لغينا نون النسوة هنقرا القرآن ازاى"، وطالبوا بالاهتمام بتعليم اللغة العربية فى المدارس والجامعات باعتبار هذا السبيل هو الصحيح لتطوير اللغة.




"على الهوا".. وزير التنمية الاقتصادية: "الحكومة مكنتش معترفة بالفقر لحد وقت قريب لكن الحقيقة أن 20% من الشعب المصرى فقراء و2.2 مليون شاب عاطل"
شاهده جمال جرجس المزاحم

خصص البرنامج فقرته الرئيسية للوقوف على عدد من المشكلات والقضايا الاقتصادية التى تمر بها البلد خلال تلك الفترة، فاستضاف الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية، الذى تحدث عن دور ومهام وزارته وعن نسب وأرقام الفقر والبطالة فى مصر، وخطط الحكومة لمواجهتها.

الفقرة الرئيسية:
دور وزارة التنمية الاقتصادية.
الضيف:
الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية

قال الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية، فى بداية اللقاء إن الوزارة ليست تنفيذية ولكنها تقوم بتنفيذ الاستثمارات العامة حسب خطط الدولة ووفقا لأولويات السياسة العامة، وتضع الخطط لكافة الوزارات، فيما عدا وزارة المالية، كما تقوم الوزارة بعمل دراسات الجدوى الخاصة بالحكومة، ودستوريا يجب أن تتقدم وزارة التنمية الاقتصادية بخطط للحكومة قبل ثلاثة شهور من بداية كل سنة مالية جديدة.

وأشار عثمان إلى أن الوزارة تضع الخطة طبقا للأهم ثم المهم فمثالا: تضع خطة وزارة التعليم ثم الصحة ثم الوزارات الخدمية، والكثير من المشروعات الهامة، مضيفا أن الحكومة كانت ترفض الاعتراف بالفقر حتى بداية التسعينيات وإلى وقت قريب، إلا أنها فى النهاية قامت بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لعمل دراسات حول نسبة الفقر فكانت النتيجة، أن 20% من الشعب المصرى فقراء، معرفاً المواطن الفقير بأنه الإنسان الذى ينفق أقل من 175 جنيها شهرياً.

وأوضح عثمان أن الوزارة قامت بمشروع "الاستهداف الجغرافى" الذى وضح زيادة نسبة الفقر فى مصر وقام بعمل خريطة اجتماعية لمصر ولكل المناطق الفقيرة، واتضح من خلالها أن نسبة البطالة وصلت إلى 2.2 مليون شاب فى مصر، وأضاف عثمان أن الرئيس مبارك طالب فى المؤتمر السنوى للحزب الوطنى بالاهتمام ومساعدة المواطن البسيط.


الفقرة الثانية:
التعليق على الأحكام التى صدرت بحق بعض المأذونين فى الغربية.
الضيوف:
المستشار مصطفى حسين رئيس مأذونى الدولة، والطفلة دعاء فاروق الزوجة القاصر وشريف محمود زوجها، وفاروق حسين والدة الفتاة القاصر.

دافع فاروق حسين والدة الفتاة، عن زواج القاصرات، معتبره أمراً عادياً، بل وموجود من عصور قديمة وسابقة، وأضاف أنهم كفلاحين فى القرى لا يعترفون بكلمة "قاصر" بل نعترف بكلمة "بالغ"، فالثقافة عندهم تجعل أى فتاة تبلغ سن 18 عاما تعتبر فى حكم العانس "بارت"، ولا يتقدم لها أحد، موضحا أنه من النادر رفض أى عريس يتقدم لفتاة فى القرية لكون أنها لم تبلغ السن القانونية بعد.

فيما أوضح المستشار مصطفى حسين رئيس مأذونى الدولة، أنه يجب إحالة رؤساء الأقلام فى المحاكم والأحوال المدنية المتورطين فى تزوير تلك التصاريح إلى المحكمة التأديبية، لافتاً إلى أن عدم وجود نقابة للمأذونين هو السبب فى كل هذه القضايا وهو أيضاً الذى أضعف من محاكمتهم بسبب التقصير.



"القاهرة اليوم".. عبد الرحمن شاهين يغلق مدرسة على الهواء مباشرة لتعدد حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير فيها.. وخبراء يؤكدون أن العلاج بالخلايا الجذعية أمل جديد لمرضى السكر
شاهده على خليل

أهم الأخبار:
ـ منع سفر الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، حيث رفض النائب العام سفره إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لحضور عدة مؤتمرات على رأسها مؤتمر تابع لتحالف المنظمات المصرية الأمريكية. على خلفية الإفراج الصحى الحاصل عليه أيمن.
ـ النائب العام يدخل الفرحة والسرور على 180 أسرة بالغربية، حيث عمت الفرحة والسعادة وجوه أهالى قرية منشأة الأوقاف مركز طنطا بالغربية بعد صدور قرار المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بحماية حيازة أراضيهم من تعرض محافظ الغربية لهم، وكان أهالى القرية قد قاموا بوقفة احتجاجية وتقدموا ببلاغ إلى النائب العام بسبب طلب المحافظ وهيئة الأوقاف منهم بإخلاء 100 فدان من الأراضى الزراعية التابعة للأوقاف، لتسليمها إلى المستثمرين العرب لإقامة أسواق تجارية.
ـ إصابة طالبة من مدرسة "الجذور" بمرض أنفلونزا الخنازير، ووالدها يبلغ المدرسة ويشتكى من مستشفيات اليوم الواحد بسبب تأخير نتيجة التحاليل، والأستاذ منى المصرى مديرة المدرسة تغلق الفصل الذى به الطالبة والفصل الذى به أخوها فى نفس المدرسة، وتنتظر قرار المحافظ بغلق المدرسة.
ومن جانبه أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة غلق المدرسة على الهواء مباشرة، حيث ظهر بها أكثر من حالة فى أكثر من فصل مما يستدعى الغلق.

الفقرة الأولى:
الخلايا الجذعية.. أمل جديد لمرضى السكر.
الضيوف:
الدكتور المغازى على محجوب أستاذ السكر والغدد الصماء بطب جامعة عين شمس، والدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض البنكرياس بطب القاهرة، والبروفسيور أوبارا أستاذ هندسة الخلايا بجامعة ووك فورست بأمريكا.

أوضح البرنامج، فى تقرير له، أن مرض السكر منتشر فى مصر وهو مرض مزمن، ويوجد فى مصر أربعة ملايين مريض بهذا المرض، مشيراً إلى وجود حملة قومية للتعريف بأضراره وأسباب حدوثه وطرق معالجته والوقاية منه.

وقال الدكتور المغازى على محجوب أستاذ السكر والغدد الصماء بطب جامعة عين شمس، إنه ليس من الضرورى أن يكون أحد الوالدين مصاباً بمرض السكر لكى يصاب الأبناء، ولكن قد يرجع المرض لسلالة قديمة داخل الأسرة، وأوضح أن المضادات الحيوية لا تؤثر على البنكرياس. موضحاً الفرق بين العلاج بخلايا البنكرياس، التى تأخذ من الخنازير، والعلاج بالخلايا الجذعية التى تؤخذ من النخاع الشوكى، مشيراً إلى أن الأطباء فى ألمانيا يأخذون الخلية كاملة ويزرعونها فى البنكرياس، فيصبح التوجيه عاماً ولأكثر من منطقة، لكن لابد أن يكون التوجيه لمنطقة معينة وبكمية معينة. وأوضح أن الدكتور محمد سيد طنطاوى أصدر فتوى تجيز استخدام بنكرياس الخنازير فى علاج الإنسان.

أشارت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض البنكرياس بطب القاهرة، إلى أنه تمت زراعة البنكرياس لمجموعة من الشباب وكان العائق يظهر بعد عام من الزراعة، وأن نسبة النجاح كانت لا تتعدى الـ40% وبعد سنة أخرى قلت النسبة عن الـ40% وقد تنجح مع بعض الأشخاص، وأن مقياس النجاح هو قدرة احتفاظ الجسم على الخلايا لمدة 5 سنوات، وأن الأمل الجديد فى ظهور شريط لاصق يعمل على تجمد الجلد فى المنطقة التى يأخذ المرض فيها الحقنة.

وأوضح البروفسيور أوبارا أستاذ هندسة الخلايا بجامعة ووك فورست بأمريكا، أن هناك مرضى ينتظرون متبرعين بالبنكرياس أو إجراء زراعة من بنكرياس الخنازير بغض النظر عن الحلال والحرام، وأضاف أوبارا عن الـ"لانتوس" أن الكلام حوله كثير ويقال إن أخطاره كثيرة، لكن كل هذا الكلام بدون دليل، ونصح المرضى بتناوله.

الفقرة الثانية:
رأفت وإيناس.. وخلاف الأزواج.

ناقشت الفقرة التى قدمها الإعلاميان عمرو أديب والفنانة رجاء الجداوى مشكلة الخلاف بين الأزواج وزوجاتهم، لأن الرجال لا يقولون الكلام "اللى الستات بتحب تسمعه" وأضرب البرنامج مثالاً على هذا بشخصية "رأفت وزوجته إيناس" اللذين دائماً على خلاف بسبب هذا الموضوع. فإيناس تسأل رأفت عن رأيه فى أشياء كثيرة مثل الأكل واللبس، وعندما يجيبها رأفت تغضب "لأنه لم يقل الكلام الذى تريد أن تسمعه"، ومن هنا ينشب الخلاف ويتكرر بشكل شبه يومى، فمثل عمرو أديب العنصر الذكورى فى الفقرة ودافعت رجاء الجداوى عن العنصر النسائى بكل ما أوتيت من قوة ووقفت فى صف بنات جنسها وألقت باللائمة على المجتمع الذكورى.

وبدأ البرنامج فى تلقى اتصالات المشاهدين التى جاءت فى مجملها منقسمة إلى من يطالب بالمعاملة الرقيقة للعنصر النسائى وبين من يلقى باللوم عليهن.


"الحياة والناس".. كلينتون ترسل زويل فى مهمة لحوار الأديان.. وباحث مصرى بمركز جالوب لاستطلاعات الرأى العالمية يؤكد أن "مشاهد" العراق والقاعدة وأفغانستان سبب اتهام الأمريكان للإسلام بالإرهاب
شاهده أحمد زيادة

أهم الأخبار:
- متابعة آخر تطورات وجلسات محاكمة قاتل مروة الشربينى، بعد العثور فى منزله على أدوية ومضادات حيوية وعدم العثور على أدوية أو مهدئات نفسية، والمحكمة تعلن غدا أنه فى الحادى عشر من نوفمبر الجارى هو آخر جلسات نظر القضية، وحمدى خليفة رئيس هيئة الدفاع عن مروة الشربينى يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه تم تقديم تقرير ثبت فيه وجود حجرين بمنزل القاتل آليكس لسن الأسلحة ومنها السلاح الذى ارتكب به الجريمة وبذلك يثبت عليه الإصرار والترصد، وشهادة أحد مدرسيه بأنه كان من المتفوقين دراسيا وأخرى لصديقه تفيد بأنه من العباقرة وأنه طلب منه مدفع رشاش للقضاء على المسلمين الأجانب فى ألمانيا.
- حرائق غامضة فى منزل بالمحلة الكبرى ثلاث مرات يوميا دون معرفة أسباب الحريق، وتم تحرير محضر بقسم الشرطة، والغريب اشتعال المنزل أثناء تصوير البرنامج بدون أسباب واضحة مما جعل الإعلامية رولا خرسا تردد أثناء عرض التقرير: "سلام قولا من رب رحيم"، فيما اعتبر الشيخ فرحات المنجى أحد علماء الأزهر، فى مداخلة هاتفية أن هذه الحرائق قد تكون مكيدة من صاحب العقار أو أحد الجيران، ومشيراً إلى أن هناك من الجن البار والفاجر مثلهم مثل البشر، وأن مثل هذه الأحداث قد حدثت من قبل، ناصحاً بتكرار قراءة وذكر القرآن الكريم لأن الجن لا يسكن بيتا يذكر فيه الله.
- هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية تقرر إرسال ثلاثة من أكبر العلماء منهم الدكتور المصرى أحمد زويل لعقد حوارات ونقاش بين الأديان فى أكثر من دولة.
- الاحتفال بمناسبة عيد الحب اليوم فى نسخته المصرية فكرة الكاتب الصحفى الكبير مصطفى أمين.
- ولى أمر يضرب ثلاث مدرسات ومدير إحدى المدارس بالمحلة الكبرى بسبب خلاف أسرى بينه وبين زوجته وأولاده وتحرير محضر وجارى عرضه على النيابة.
- احتفال أبناء شمال سيناء بذكرى مؤتمر الحسنة.

الفقرة الأولى:
الفكر الأمريكى عن الإسلام وارتباطه بمفهوم الإرهاب.
الضيف:
الدكتور محمد يونس باحث مصرى بمركز جالوب لاستطلاعات الرأى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

قال الدكتور محمد يونس باحث مصرى بمركز جالوب لاستطلاعات الرأى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إنه تم عمل أكبر استطلاع لآراء الشعوب فى أكثر من 35 دولة على مدار ثمانى سنوات بفريق من المحللين والمتخصصين، مع التركيز على آراء المسلمين فى العالم والمسلمين الذين يعيشون كأقلية فى الغرب وأمريكا، موضحاً أن السبب الرئيسى فى النظرة للإسلام على أنه مرادف للإرهاب يرجع إلى دور وسائل الإعلام، حيث إن أغلب مشاهد المسلمين ترسم فى وجهة نظر المواطنين الأمريكيين عن طريق مشاهد العراق والقاعدة وأفغانستان، وبالتالى يشاهد المواطن نماذج لا تمثل معظم المسلمين، ومن هنا جاءت أهمية هذا الاستطلاع، ليعبر كل شخص عن وجهة نظره بنفسه تعبيراً حقيقياً عن هوية المسلمين، وليس تعبيرا يشوبه الأهواء والنوازع السياسية، بالإضافة إلى أن هناك جهودا لتحسين العلاقة بين المسلمين والغرب وتفعيل حوارات الأديان، بهدف نقل الصورة الحقيقية عن الإسلام والمسلمين.

واعتبر يونس أن تحسين صورة الإسلام رغم التطرف الدينى الملتصق فى الأذهان بالإسلام يكون بالشراكة الاقتصادية والتعاون بين شركات إسلامية ونظيرتها الغربية أو عن طريق اتفاقيات مع حكومات تلك الدول، مشيراً إلى أن انسحاب الجيش الأمريكى من العراق وإغلاق سجن جوانتانامو والتعاون بين الطرفين، يساهم بشكل كبير فى ذلك.

الفقرة الثانية:
دعوة لحياة بلا تدخين.
الضيوف:
نسرين دبوس رئيسة جمعية حياة بلا تدخين، والفنانة حنان ترك عضو جمعية حياة بلا تدخين.

تحدث الضيوف عن التدخين وما يسببه من أضرار صحية واقتصادية وخاصة أن التبغ به 450 مادة سامة و54 مادة مسببة للسرطان، وأن مصر تحرق ما يعادل 55 مليون جنيه من التبغ سنويا، وأشارت نسرين دبوس رئيسة جمعية حياة بلا تدخين، إلى أن الجمعية تنبهت لخطر التدخين وبدأت فى محاربة التبغ منذ أربع سنين، عن طريق مخاطبة المدخن عن أسباب قيامهم بهذا الفعل، ومعرفة ما إذا كانت مجرد عادة أم أن الأمر تحول لإدمان، حتى تكون سببا لموت واحد على مستوى العالم كل دقيقة، موضحة أن الهدف الرئيسى من نشاط الجمعية هو تغيير فكرة المجتمع ونظرته لهذه الظاهرة حتى يتم الإقلاع عنها.

فيما أضافت الفنانة حنان ترك إحدى عضوات الجمعية، أنها كانت مدخنة وأقلعت عن التدخين بعد تدهور حالتها الصحية رغم أنها تمارس البالية والرياضة، لافتة إلى أن أمها دائماً ما كانت تلقى باللوم على أبيها لأنها تأثرت به فى التدخين، وعن سبب اتجاهها للتدخين قالت من خلال مشاهدتها لنجمات السينما وهن يدخن فاقتدت بهن، ولفتت ترك إلى أنه بعد إقلاعها عن التدخين، أصبحت تشعر وكأن هناك ثأرا "بايت" بينها وبين السجائر لأنها كانت السبب فى وفاة والدها بأزمة صدرية، مطالبة بتفعيل قانون منع التدخين فى الأماكن العامة لتضييق الأمر على المدخنين.



"90 دقيقة".. مرضى أنفلونزا الخنازير فى تزايد مستمر.. ومصر تحتاج تغيير سياسات لا تغيير وجوه.. وسيناء تحتفل بيوم الحسنة
شاهدته سحر الشيمى

- اكتشاف 59 حالة جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير، بينها 27 حالة لطلاب فى 4 محافظات، و 21حالة إصابة فى القاهرة وحدها و6 حالات فى الجيزة وحلوان والبحيرة، وأشارت أميرة عبد السلام المحررة بجريدة اليوم السابع فى مداخلة هاتفية، أن معدلات الإصابة فى تزايد مستمر، حيث بلغ إجمالى الحالات فى المدارس 175 حالة من بينهم 60 بالمرحلة الإعدادية و4 حالات بالمرحلة الثانوية فى حين تم إغلاق 48 فصل فى البحيرة والإسكندرية وحلوان .
- الصحة تقدم بلاغاً للنيابة ضد مديرى مستشفيات حميات إمبابة والعمرانية وأم المصريين، وأشار الدكتور نبيل الدبركى مدير مستشفى حميات الصدر بإمبابة، الذى سوف يمثل أمام النيابة للتحقيق، فى مداخلة هاتفية، أن مسئولية وفاة الحالة السادسة بمرض أنفلونزا الخنازير تضيع بين المستشفيات الثلاثة الذى ذهبت إليها الحالة قبل الوفاة.
وأوضح الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية، أنه بدأ تطعيم الحجاج منذ أول أمس، وهذا سوف يقضى على التخوف الذى انتاب الحجاج، وقد وصلت 150 ألف جرعة إلى 29 محافظة.
- أطباء وعاملون بمستشفى حميات إمبابة يتظاهرون بسبب التحقيق مع مدير المستشفى .
- ظهور أول حالتين بالإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بمحافظة 6 أكتوبر والمحافظ يأمر بغلق الحضانات غير المرخصة، وأشار الدكتور محمد سرحان وكيل وزارة الصحة بأكتوبر، فى اتصال هاتفى، انه تم إصدار قرار بغلق الحضانات، حيث يزداد الخوف على الأطفال تحت سن 5 سنوات، حيث تكون نسبة العدوى أعلى، وذلك لأنه لن يؤثر على سير العملية التعليمية.
- النيابة تواصل التحقيق فى حادث احتراق عربتين بقطار المنيا، والبرنامج يحصل على فيديو للحريق الذى نشب بالقطار، أوضح سعيد نافع مراسل جريدة "المصرى اليوم" فى المنيا، فى اتصال تليفونى، أن 3 نيابات بالمنيا، وهى ملوى ومغاغة وبندر المنيا، بالإضافة إلى النيابة الإدارية بدأت التحقيق فى حوادث القطارات الذى أسفر عن أن عدم الالتزام بالمواعيد أدى إلى التباس فترة التأخير والتى تراوحت بين ساعة وساعتين .
- المتهم بقتل مروة الشربينى يعترف بجريمته، وقد أشار محمد صلاح الدين مراسل جريدة "الشروق" فى دريسدن، فى اتصال هاتفى، إلى أن القاتل اعترف بأن حالته النفسية والعصبية كانت سيئة ومن المنتظر أن توقع المحكمة عليه بالسجن المؤبد .
- شيخ الأزهر يلتقى مع الضباط المرافقين لبعثة الحج، مؤكداً أن اتباع الحجيج لإرشادات الأطباء واتباع أساليب النظافة من واجبات الحاج نحو سلامة نفسه.
- قبائل سيناء تحتفل بيوم الحسنة فى حضور قيادات شعبية وإعلامية، وصرح الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بأن العام القادم سوف يشهد افتتاح أول معهد أزهرى بمدينة الحسنة .
-
الفقرة الأولى:
مشروع قانون تبنى الأطفال للأسر غير المسلمة بين مؤيد ومعارض
الضيوف:
الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر نجيب جبرائيل رئيس المركز المصرى لحقوق الإنسان
نبيه الوحش محامى

اهتم نجيب جبرائيل رئيس المركز المصرى لحقوق الإنسان بالدفاع عن مشروع القانون، الذى تقدم به إلى شيخ الأزهر، والذى أحاله إلى مجمع البحوث الإسلامية ثم قدمه جبرائيل إلى قداسة البابا شنودة، وقد دافع جبرائيل عن مشروع التبنى الذى تجيزه الشريعة المسيحية ويكون من خلال الملاجىء المشهرة من وزارة الشئون الاجتماعية منعاً للتحفظات التى تقف ضد المشروع، وسوف يكون هناك مواد مكملة للمشروع تنص على أن الذى يقوم بالتبنى يكون ليس لديه أولاد، مما يغلق الباب أمام أى تيار يستهدف الاتجار بالأطفال، ويشير إلى أنه منذ 30 عاماً تقدمت الكنيسة بنفس المشروع وبالتأكيد هى أكثر جهة تعلم ما إذا كانت الشريعة المسيحية تجيز التبنى أو ترفضه .

وأوضح نبيه الوحش المحامى، أن هذا المشروع سوف يفتح الباب للرذيلة، وإذا جاءت كل فئة تطالب بتشريع خاص بها فإن هذا الأمر مدعاة للفتنة الطائفية وانقسام البلد إلى مسلم ومسيحى، وأضاف الوحش أن المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للأمومة والطفولة هما بوابتان لتمرير كافة القوانين المشبوه، وأشار الوحش إلى أن الشريعة الإسلامية أوضحت هذا الأمر ولا مجال لإعمال العقل فى أمر حسم بالقرآن .

وقالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن جميع الأديان تدعو إلى الفضائل وتمنع الرذائل، وإن كان التبنى أمراً متعارف عليه فى الجاهلية وفى صدر الإسلام، فقد جاء القرآن بنصوص قاطعة لا مجال للاجتهاد معها، وهذا الأمر سوف يفتح باب المفاسد واختلاط الأنساب والمتبنى يدخل فى كافة الحقوق من وجوب الإنفاق والميراث، والشريعة المسيحية هى شريعة عنت بالروح، لذا فإن كافة التشريعات تستقى من الشريعة الإسلامية.

الفقرة الثانية:
التعديل الوزارى أسئلة وتكهنات فى الشارعين الصحفى والسياسى

الضيوف:
الكاتب الصحفى نبيل زكى
عبد العظيم درويش مدير تحرير جريدة الأهرام
حيدر بغدادى عضو مجلس الشعب

أكد الكاتب الصحفى نبيل زكى، أن مصر ليست محتاجة إلى تغيير وزارى، بل هى فى أمس الحاجة إلى تغيير سياسات، وليس تغيير وجوه، فحسب حيث إن سياستها نتج عنها 43% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، لابد من الحد من التلوث الذى بلغ به الحال إلى أن تروى الزراعات بمياه الصرف الصحى، كما نحن بحاجة إلى نظام محاسبى جديد، حيث تكون الضرائب بشكل تصاعدى، فلا يحاسب الفقير والغنى على ضريبة تقدر بـ20% من دخله مما يعنى أن الغنى يعيش على حساب الفقير فى الوقت الذى يجب أن يساهم الغنى فى بناء مجتمعة، حيث إن الدستور كفل الخدمات ولا يجب أن تتنصل الدولة من دورها المنوط بها.

وأشار زكى إلى أن استقالة وزير النقل سابقة يتمنى المواطن تكرارها عند حدوث أخطاء بما تعنيه من دلالة، وأن هناك مسئولاً يتم محاسبته، كما يرى أن مواصفات الوزير تتحدد من خلال نشاطه السياسى مع قدرته تخصصه، حيث إسناد الوزارات إلى رجال الأعمال وأساتذة الجامعات أو نظام الترقى الوظيفى فكلها أنماط لاختيار مسئول ليس بالكفاءة المرجوة فى مكانه، كما أشار إلى أن هناك عدة وزارات يجب أن يتغير القائمون عليها مثل التعليم الذى يتقلب نظامه من فشل إلى آخر.

وأوضح عبد العظيم درويش مدير تحرير جريدة الأهرام، أن استقالة المسئولين ليست هى الهدف الذى ننتظره وإنما نحن بحاجة إلى علاج لحل المشكلات من جذورها والخلل لابد من معالجته، وفى هذا السياق فإن مشروع قانون التأمين الصحى المقرر عرضه على المجلس سوف يكون خطوة على طريق الإصلاح الاجتماعى، ويرى درويش إلى أن التغيير الوزارى بمصر لا يخضع إلى ما يطلبه الرأى العام، لكن هناك رؤية للنظام عند تغيير وزرائه .

وأشاد حيدر بغدادى عضو مجلس الشعب بإنجازات الحكومة التى يراقبها من خلال دوره كنائب فى البرلمان وإن كان ينتقد بعض سياستها مثلما يحدث فى وزارة الزراعة الذى يأمل فى تغيير وزيرها الذى روى 600 ألف فدان بمياه الصرف الصحى .أما الحقائب الوزارية الأخرى فهى تحقق الأهداف المرجوة مثل الوزارات السيادية والتى تضم القوات المسلحة والإعلام والداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أن المجموعة الاقتصادية تعمل بكفاءة عالية .

_________________
حبيبكم و اخوكم في الله
>>>>>>>>هادي<<<<<<<<<
اللهم احب الذين احبوني فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam94.yoo7.com
 
التوك شو: كلينتون ترسل زويل فى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلامنا يوحدنا :: جرائد وكتب :: جرائد وكتب عربية-
انتقل الى: